Header Ads

أخبار الموقع

ما هي صفات القائد الإداري الناجح

ما هي صفات القائد الإداري الناجح

مجلة العلم والمعرفة


ما هي الصفات التي يجب توافرها في القائد الإداري الناجح؟

صفات عقلية خالصة : جوهرها الحكمة، وهي أن يكون قادرا على معرفة القرار الصحيح.
صفات نفسية خالصة: جوهرها الشجاعة، وهي أن يكون قادرا على اتخاذ القرار الصحيح.

مزيج من الصفات العقلية والنفسية: جوهرها المهارة،وهي القدرة على تنفيذ القرار.

تشمل المهارة : القدرة على إزالة العقبات والقدرة على التحفيز والقدرة على شرح القرار والكثير من الصبر..

1. كن دائما منظم لعملك وخطط له جيدا ولكن التنظيم قبل التخطيط لكي تتجنب الفشل والخسارة.

2. لا تستح أبدا ما دمت على حق واعترف بجهلك ولكن حاول تجاوزه لأنك إذا اعترفت بنقاط ضعفك ربما مع الأيام سوف تتحول إلى نقاط قوة بالإرادة والإصرار.

3. انشر من انجازاتك وأعمالك ولا تجعلها طي الكتمان ، وكن فعالا دائما وتكلم عنها بكل وسيلة تتاح لك .

4. تحلى بالصبر في اختيار مساعديك واخترهم من ذوي أصحاب الشخصيات القوية إذا أخطأت لا يخجلوا أن يقولوا لك أنك أخطأت ولكن باحترام فربما يكون هذا دافعا لك للإصلاح والتفوق لأنك لو أردت أن تحضر مساعد لك يقول لك دائما نعم وصحيح نعم وصحيح فمن الأسهل لك أن تحضر جهاز تسجيل ..لذلك تحلى بالصبر وتقبل آراء الآخرين وإذا وجدت أن كلامهم منطقي أصلح ولا تجعل كبريائك وغرورك يسيطران عليك.

5. لا تترك أي عمل كان لأنه ربما يأتيك عمل من مرجع أعلى وعمل من مرجع أدنى فتترك العمل في المرجع الأدنى للعمل في المرجع الأعلى وربما ستكون فائدتك من المرجع الأدنى أعلى من فائدتك من المرجع الأعلى لذلك قم بالاثنين وبالتساوي لكي تضمن أن لا تندم ..

6. تحمل تبعات أخطائك وتقبل المديح والذم ولا تلقي اللوم لغيرك لأنك لو فعلت وألقيت اللوم على غيرك سوف تحبط هذا الشخص وربما يكون من المبدعين عندك وسيختار عدم العمل على الخطأ وإن كان فعلا هو المخطئ عاقبه بصلاحياتك وأعطه فرصة فإن عاد وأخطأ عندها تصرف معه . لا تنتظر النجاح من المرة الأولى التي تعمل بها بل انتظر وثابر بعملك وحاول وأبقى حاول حتى تنجح ولا تستسلم إذا وقعت فإن وقعت حاول الوقوف مجددا فطريق النجاح طويلة مليئة بالفكر والعرق والدموع ولكن في النهاية ستصل وستدمع حينها دموع الفرح.