أخبار الموقع

الأجهزة التسعة في جسم الانسان


الأجهزة التسعة في جسم الانسان

  مجلة العلم والمعرفة


1- يحتاج الجسم في عمله إلى الأجهزة التسعة التي يتألف منه فكما أن كل بناء يحتاج إلى هيكل يحمل أجزاءه هكذا جسم الإنسان بحاجه إلى هيكل يحمل الأجزاء المختلفة التي يتألف منها ويتأـلف هذا الهيكل من 206 عظام وهكذا الهيكل العظمي لا يشتمل فقط على العظام وحدها بل يشمل أيضا الأنسجة الرابطة التي تربط العظام معا ولكن خلافا لهيكل البيت مثلا فان أجزاء هيكل الجسم تتحرك بينما أجزاء هيكل البيت يجب أن تبقى ثابتة صلبه غير متحركة ولذا ترتبط عظام الهيكل في الإنسان بمفاصل تسهل لها الحركة .

2- تقوم العضلات بتحريك العظام وهناك أكثر من 600 عضلة تؤلف ما يسمى بالجهاز العضلي الذي يحرك ليس فقط الذراعين والساقين واليدين والقدمين والأصابع والرأس والصدر وغيرها من الأعضاء الخارجية بل يعمل كذلك على دفع الطعام داخل الجسم وعلى دوران الدم فكل حركه في الجسم تتم بفعل العضلات فبفعل العضلات مثلا تتحرك عيناك .

3- والعضلات لا تحرك العظام بطريقة الصدفة فالعضلة تحرك عظما عندما إشارة تدعو إلى هذه الحركة كما لو كان مجهزا بشبكة من الراديو والتلفزيون والتلفون تعمل معا وهذه الشبكة هي حقيقية الجهاز العصبي.

4- وحركة الجسم تعني أن الجسم يقوم بعمل لذا فهو بحاجة إلى الطاقة وهذه الطاقة التي

نصرفها نعوض عنها بطاقة من الطعام الذي نتناوله .كما رأينا الأعضاء التي تقوم بتجزئة وتحاليل الطعام إلى مواد مذابة يمكن امتصاصها : بالجهاز الهضمي .

5- وللحصول على الطاقة من الطعام الذي يدخل الجسم نحتاج إلى الأوكسجين ويجب أن يفصل الأوكسجين عن المواد او الغازات المخلوطة معه . ويقوم بهذه الوظيفة جهاز خاص يتألف من الأنف ،والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين ، والحجاب الحاجز ،وهو ما يسمى بالجهاز التنفسي . هذا الجهاز يقوم بأخذ الهواء ليستخلص منه غاز الأوكسجين الذي يحتاج إليه الجسم .

ونسمي عملية دخول الهواء إلى داخل الجسم بالشهيق وتتم هذه العملية بصورة أوتوماتيكية . وكلما ازداد نشاط الجسم ازدادت حاجته إلى الطاقة وبذا الأوكسجين. لذا نتنفس سريعا عندما نركض او نقفز مثلا . إضافة إلى ذلك يقوم جهاز التنفس باستخلاص غاز ثاني اوكسيد الكربون من الجسم ويفرزه إلى الخارج في عملية الزفير .

6- فالمواد الغذائية المولدة للطاقة التي يقوم الجهاز الهضمي بفصلها من الطعام والأوكسجين الذي يقوم جهاز التنفس بفصله من الهواء يجب نقلها إلى كل إنحاء الجسم وبالسرعة الممكنة . ويقوم هذه العملية الدم خلال جهاز الدوران . ويتألف هذا الجهاز من أنابيب مختلفة الطول والحجم تعرف بالأوردة والشرايين تقوم بنقل الدم إلى كل إنحاء الجسم .

7- على أن الأوعية الدموية تتفرع إلى كل إنحاء الجسم فالطعام الذي تنقله لا ينتقل مباشرة من الدم إلى خلايا الجسم المختلفة بل هناك سائل عديم اللون يدعى باللمف ينضح من الأوعية الشعرية الدقيقة لتستحم به خلايا الأنسجة المختلفة ليزودها بالغذاء والأوكسجين . فاللمف هذا يحيط بالخلايا كما يحيط الهواء بنا .

8-إضافة إلى ذلك يقوم الجهاز العصبي بتنظيم وتسير الأجهزة الأخرى ،بالاشتراك مع الجهاز الأخر الذي ينظم سرعة هذه العمليات .ويعرف هذا الجهاز الأخير بالغدد الصماء .

9- وعندما يقوم الجسم بعمله" تنحل بعض الخلايا والأنسجة ليحل محلها خلايا وأنسجة جديدة . وتتم هذه العملية بفضل تكاثر وتوالد العديد من الخلايا. فتكاثر الخلايا في الجسم يتم بصورة مستمرة .